منح الدولة التركية Turkiye Burslari

منح الدولة التركية Turkiye Burslari

منح الدولة التركية Turkiye Burslari

تتوزع وتتعدد المنحة التعليمية عبر أنحاء العالم إلا أن ما يميزها عن بعضها هي شموليتها والجوانب التي تغطيها وعدد الطلاب والدول المستفيدة منها.

ومن أهم المنح التعليمية التي تعتبر في طليعة المنح على صعيد العالم هي منحة الدولة التركية، حيث يوفر البرنامج عدد كبير من المنح الدراسية الكاملة سنويًا للطلاب من جميع دول العالم لدراسة أي من برامج أو تخصصات درجة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه.

تقدم الدولة التركية للطلاب المستفيدين عددا من المميزات أبرزها:

تكاليف السفر: يحصل الطالب المقبول في المنحة على تذاكر سفر مدفوعة من قبل الدولة من البلد الذي يقيم فيه إلى تركيا ومن تركيا إلى بلده بعد انتهاء الدراسة بشكل نهائي.

الإقامة: يحصل الطالب على إقامة طالب طوال مدة الدراسة مدفوعة من قبل الدولة.

السكن: توفر الدولة للطالب السكن المجاني طوال فترة الدراسة مع مصاريف السكن للقادم من خارج تركيا.

المصاريف: تدفع الدولة للطالب راتباً شهرياً بواقع ٧٠٠ ليرة تركية لطلاب البكالوريوس، و٩٥٠ ليرة تركية لطلاب الماجستير، و١٤٠٠ ليرة تركية لطلاب الدكتوراه، بالإضافة إلى ٣٠٠٠ ليرة تركية لطلاب البحوث العلمية.

التأمين الصحي: تقدم الدولة للطالب تأمين صحي مجاني طوال فترة الدراسة.

اللغة: سيحصل الطلاب الحاصلون على المنحة على سنة كاملة لدراسة اللغة التركية دون أية رسوم، مع العلم أن الطلاب الملتحقين بالدراسة بلغة أخرى، غير اللغة التركية، يتوجب عليهم حضور السنة الكاملة لتعلم اللغة التركية أيضاً.

المواصلات: سيحصل الطلاب الحاصلون على المنحة على بطاقة تمنحهم حق التنقل، بسعر مخفّض مدعوم من الدولة.

التقديم للمنحة:

في البداية عليك إنشاء حساب على الموقع الرسمي الخاص بالمنحة الدراسية من هنا من ثم قم بلمئ البيانات الشخصية كما هو مطلوب في نظام موقع التسجيل،بعدها قم بإرفاق الوثائق المطلوبة بصيغة pdf.

الوثائق المطلوبة من طلاب البكالوريوس: جواز سفر ساري المفعول او هوية شخصية إلى حين إصدار الجواز، صورة عن كشف الدرجات أو العلامات، صورة عن شهادة التخرج، صورة شخصية بخلفية بيضاء، رسالة توصية، شهادة إجادة اللغة إن وجدت.

الوثائق المطلوبة من طلاب الدراسات العليا: صورة عن شهادة التخرج، صورة عن كشف الدرجات أو العلامات، رسالتي توصية أكاديمية، صورة شخصية بخلفية بيضاء، جواز سفر ساري المفعول، شهادة إجادة اللغة إن وجدت، رسالة الدافع أو الحافز.

أهم النصائح لدعم فرصتك في الحصول على المنحة:

يجب أن تأخذ بعين الإعتبار أنك لست المتقدم الوحيد وأنه يوجد مئات المتقدمين اللذين ينافسون للحصول على مقعد في هذه المنحة، لذا عليك أن تقنع من سيفحص أوراقك أنك جدير بالحصول على هذه المنحة بشكل كبير وأنك شخص مميز وفاعل في المجتمع ولست مجرد دارس أكاديمي، وإنما طالب متعدد المواهب على المستوى الأكاديمي والمستوى الخدمي والفني أيضاً.

فعلى سبيل المثال موضوع الشهادات والأنشطة التطوعية والخبرة العملية كلها حقول إختيارية عند تعبئة الطلب، لكن عند التقييم هي أهم ما يتم النظر له وأخذه بعين الإعتبار حتى لو كان معدلك أقل من المطلوب بعض الشيء.

لذا عليك أن تهتم بكل الشهادات التطوعية التي لديك وحاول تحصيل أهم قدر منها، ومن شهادات الخبرة والدورات الأكاديمية والعملية، وإن كنت تتقن هواية معينة سواء كان في الفن أو الموسيقى أو الرسم أو أيا كان فقدم إثباتا معه ليدعم ملفك في مرحلة التقييم.

وبالنسبة لطلاب الدراسة العليا عليهم الأخذ بعين الإعتبار تحضير سيرة ذاتية قوية تثبت جدارتهم في مجالاتهم، كما عليهم الإهتمام برسائل التوصية والتزكية التي يفضل أن يكتبها أحد مدرسيه الأكاديميين أو أحد مدرائه في العمل وأن يركزوا على المؤهلات التي تجعله أهلا للحصول على هكذا منحة.

والخطوة الأهم تكمن في رسالة الدوافع، لماذا اخترت المنحة؟ عنوان الرسالة “ولو بشكل افتراضي أي يمكنك تغييره لاحقا”، ما هي أهمية هذا الموضوع والقضية التي تعالجها، لماذا اخترت تركيا بالتحديد لكتابة هذا الموضوع. هذه النقطة تعتبر مهمة جدا لانها تعطي انطباعا لإدارة المنحة أن الشخص المتقدم جدي في تقدمه للمنحة التركية