ما هو تعريف العصف الذهني

ما هو تعريف العصف الذهني

إن العصف الذهني ما هو إلا عبارة عن أسلوب وهذا الأسلوب تعليمي يتم بنائه على الاستقلالية وعلى الحرية في التفكير بشكل كامل، الهدف من هذا العصف الذهني هو العمل على جمع كم مذهل من الاقتراحات وأيضًا الأفكار البناءة الجديدة من قبل فريق من المشاركين في هذه الجلسة ” جلسة العصف الذهني “، والهدف بالأساس من العصف الذهني هو حل المشكلات أو القيام بمعالجة أمر محدد أي معين، وقد يتم تعريف العصف الذهني بمعنى أخر ليشمل عملية تنشيط الذهن بشكل كامل من خلال تفكير الدماغ السريع في حل المشكلات واحتواء الأمور والمواقف بسرعة، ويكون ذلك بالبحث والتنقيب عن آراء الآخرين الثقات في العصف الذهني.

قواعد العصف الذهني

هناك قواعد للعصف الذهني تعبر عن الأفكار والعمل على إطلاق الأبداع للعنان على مرأى ومسمع من الناس، وكل شخص يحتاج إلى تطبيق قواعد العصف الذهني من أجل تحقيق المطلوب من الأفكار الصحيحة في خياله وذاكرته، ولكي ينجح الشخص في إطلاق العنان لأفكاره لابد من إتباع القواعد التالية: لابد من الابتعاد عن الإحباط وعن جميع أنواع النقد الهدامة، والعمل على إفساح مجال أو بالأحرى فرصة لكل شخص بأن يشارك ويبدع في أفكاره بالشكل الذي يناسبه. القيام بتحفيز المشاركين من خلال ترحيب خاص بهم وترحيب كبير بأفكارهم وأرائهم التي يتبعونها مهما كان مستوى تلك الآراء والحاجة إلى تحسينها. القيام بتطوير أفكار الآخرين وزيادة الفاعلية لتلك الأفكار.

ما هي مراحل جلسة العصف الذهني
عندما يتم انعقاد جلسة عصف ذهني لابد من المرور بمراحل معينة وهي كالآتي:
من الضروري شرح المشكلة عقب توضيحها على أن يكون الشرح مفصل وكافي تمامًا. القيام بإعادة صياغة المشكلة بشكل يجعل الآخرين يرون المشكلة بشكل مختلف ومن زاوية مختلفة أيضًا. البدء في القيام بعرض الأفكار دون أن يكون هناك قيود في إمكانية أو طريقة العرض للأفكار. القيام بتقييم جميع الأفكار بعد أن يتم عرضها بشكل يليق بالأفكار المعروضة ويعطي فكرة بناءة. الإعداد الكامل للأفكار والعمل على تجهيزها بشكل يقوم بتوضيح مرحلة التنفيذ توضيح بين وكامل.

ما هي العوامل التي تساعد في نجاح العصف الذهني
من الأفضل أن يعم المرح طيلة أجواء العصف الذهني حتى لا يولد شعور بالملل من جلسة العصف الذهني على الإطلاق. تجنب رفض أية أفكار مهما كانت حتى لو كانت أفكار ليست جديدة وبالتالي لا يوجد جدوى من تشجيعها فممنوع رفض الأفكار في جلسة العصف الذهني. لابد من التقييد الكامل بالقواعد بين المشاركين وتعزيزهم من خلال عملية التحفيز التي تكون واضحة في الترحيب فيهم بشكل مهم وواضح. من الأفضل القيام بتوجيه المشاركين إلى القيام بعمل أو عرض اقتراحات حول أفكار وحلول لها أثناء جلسة العصف الذهني. كتابة جميع الأفكار الواردة في جلسة العصف الذهني على مكان يراه الجميع في الجلسة كالسبورة على سبيل المثال حتى يرى جميع المشاركين كل الاقتراحات.

الأهداف وراء العصف الذهني

إن أهداف العصف الذهني تتمركز حول ثلاثة أمور وهم كالآتي: تحفيز المتدربين والعمل على تطوير أفكارهم بشكل جيد يجعلهم في المقدمة وليس العكس. القيام بصنع تحديات للخصم بحيث يرتفع شأن كل طرف عن الآخر بتلك الطريقة. الحل لكافة المشكلات التي تواجه الشخص بطريقة فعالة ومبتكرة.

ما هي أهداف التدريس بطريقة العصف الذهني

العمل على تفعيل دور الطلاب في جميع المواقف التعليمية. تحفيز الطالب على الإبداع وتوليد أفكار جديدة تخدمه وتخدم التعليم. تدريب واعتياد الطالب على تقدير آراء الآخرين واحترامهم بشكل كامل طيلة حياتهم. الاستفادة للطلاب من أفكار الآخرين عن طريق تطوير تلك الأفكار وبناء أفكار أخرى عليها بحيث تكون متممة لها.