كيف اكتب مقدمة التقرير

كيف اكتب مقدمة التقرير

كتابة أشهر التقرير معناه هو وصف دقيق وواضح لمهمة وظيفية قام بها الموظف أثناء تأدية عمله أو كلف بها من قبل المسؤولين، والتقرير له عدة أنواع فكل تقرير على حسب الموضوع المقدم فيه، فهناك ما هو أدبي وما هو علمي ومالي وغيرهم من التقارير الأخرى التي تبرز كافة المعلومات عن المهمة المسندة للموظف المسئول عنها، أيا كان نوع التقرير وبشكل عام التقرير هو وسيلة للحصول على ترتيب وتنظيم الأفكار الخاصة بالموضوع الذي يختص به نوع التقرير، والمساعدة على الوصول للأهداف المنشودة المرجوة في هذا المجال وتطويره وتقدمه ومن المؤكد أن هذا يفيد بشكل رئيسي في مسألة تطور العمل ذاته وتقدمه بشكل كبير وسريع.

عناصر مقدمة التقرير لكل شئ ناجح بعض الخطوات الهامة التي تؤدي به لهذا النجاح، والتقرير هو عبارة عن كلمة مأخوذة من الفعل قرر ومعناه وضح الشيء وبينه، ولكي تتم كتابة تقرير بشكل جيد يجب معرفة أهم الخطوات التي يجب اتباعها بشكل سليم لكتابة هذا التقرير ومن هذه الفنيات التي يجب مراعاتها ما يلي: يجب الاهتمام بالشكل العام للتقرير فهو من أهم الأشياء التي تبرز نجاح هذا التقرير استيفائه بالغرض المطلوب. طريقة تحرير التقرير هي من أهم الخطوات في كتابة التقرير، حيث أنها تسهل على قارئ التقرير الوصول للهدف مباشرة دون تعقيد. طريقة كتابة التقرير يجب أن تكون واضحة سهلة مبسطة، مرتبة لمن يقرأه حتى لا يحدث نوع من التخبط والتشويش وعدم الوصول للمعلومة أو الاستفادة بشيء. يجب الحفاظ علي استخدام ألفاظ قوية ولغوية، حيث لا يسمح بوجود الأخطاء الإملائية أثناء الكتابة وذلك من مميزات التقرير المتميز. ومن أهم الخطوات التي يجب أن تراعى في كتابة التقرير الموضوعية الشديدة وعدم التحيز لشخص أو شئ بعينه والبعد عن المطالب الشخصية.

الخطوات المتبعة في كتابة التقرير كتابة التقرير ليست بشيء سهل ولكنها تحتاج إلى تركيز عالي جدًا ودقة متناهية حيث أن مقدم التقرير يجب عليه ما يلي:  جمع كل المعلومات التي تتعلق بالموضوع الذي سيقوم بكتابة التقرير عنه. ضرورة التوصل لتحليل واستنتاج دقيق جدًا من خلال البحث في الموضوع المقدم به التقرير. هم شئ وهو كتابة التقرير بشكل مفصل وواضح، وهو عبارة عن مقدمة لب الموضوع المقدم به التقرير، الخاتمة، الفهرس، الملاحق، وأخيرًا المراجع. كتابة مقدمة التقرير مما لا شك فيه أن مقدمة التقرير هي أهم عناصر كتابة التقرير, ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن كتابة التقارير لها مواصفات خاصة، حيث أن كتابة مقدمة التقرير لا يمكن كتابتها إلا بعد الانتهاء من كتابة تفاصيل التقرير، فكتابتها أمر في غاية السهولة إذا ما تم اتباع الإرشادات السليمة في كتابة تقرير متميز، كتابة المقدمة الجيدة تكون ممثلة في عدة خطوات هامة ألا وهي:
استهلال واستفتاح المقدمة بحمد الله والثناء على رسول الله، وبعد هذا كله تتم كتابة المقدمة بالشكل المعروف. يتم البدء في الحديث عن الهدف الأساسي من التقرير والموضوع الذي يتحدث عنه التقرير، وسبب وقوع الاختيار على هذا الموضوع تحديدًا. ثم يتم الحديث بشكل مفصل عن الأقسام التي يتكون منها التقرير، والفصول التي سيتم توضيحها فيما بعد. ثم يتم توضيح الأشياء الصعبة وبعض المشكلات التي اعترضت طريق كاتب التقرير أثناء تجهيزه لكتابة هذا التقرير وتقديمه للجهات المعنية. أنواع التقارير يوجد الكثير من أنواع التقارير المختلفة التي يمكن كتابتها حسب المجال المطلوب، فهناك تقارير علمية خاصة بالأبحاث وتكون المعلومات المقدمة دقيقة جدًا ولا مجال فيها للخطأ، وتقارير مالية تخص عالم الاقتصاد والأموال يجب التعرض للمميزات والعيوب الخاصة بمادة التقرير لتحقيق مصداقية مقدم التقرير في إيجاد حلول مناسبة للمشكلة، وتقارير أدبية تكون معظمها ناقدة لعمل فني وبيان أسباب نجاحه أو أسباب فشله مع كتابة اقتراحات لتفادى فشل أي عمل فني في المستقبل.

من النصائح والإرشادات الهامة في كتابة التقارير ما يلي: الاهتمام البالغ بصيغة الحديث عند كتابة المقدمة، حيث أنه يجب الأخذ في الاعتبار أن المقدمة يجب أن تكون مشوقة جدًا لمن يقرأ حتي تكون مشجعة له على قراءة ومتابعة باقي بنود التقرير باهتمام بالغ. ومن أهم الأشياء أيضًا في كتابة مقدمة شيقة هو عدم التطويل في الكلام وإعادة العبارات المتشابهة والتي ليس لها مجال في الموضوع، والمقدمة إن كانت من الكتابات الخالية من الأخطاء اللغوية والنحوية، فهي لا شك تجعل من يقرأها يستمتع أثناء القراءة بشكل كبير. يجب أن تكون المقدمة في جميع التقارير المقدمة في جميع المجالات أن تتسم بالاعتدال في كل شئ، فيجب أن تكون في حدود المقبول فلا يكون بها زيادة في الكلام حتى لا يجد القارئ نفور من قرأتها، ولا الاختصار الذي يؤدي بأن التقرير لا يقدم الغرض المطلوب. يجب أن تكون المقدمة من الخطوات التي تقدم للقارئ التمهيد لما سوف يقرأه لاحقًا في التقرير التفصيلي للموضوع المطلوب, وتكون واضحة لا تسبب تشتيت أفكار قارئها