الفرق بين الإبداع والابتكار والاختراع

الفرق بين الإبداع والابتكار والاختراع

الفرق بين الإبداع والابتكار والاختراع يوجد العديد والكثير من الفروق بين لإبداع والابتكار والاختراع، فالإبداع هو قدرة الفرد أو الشخص على استخدام قدراته الذهنية من اجل عمل أشياء جديدة ومميزة بأسلوبه الميز والجديد، أما الابتكار هو قدرة الفرد على ابتكار أشياء جديدة وتنفيذها بأسلوب مميز وجديد، أما الاختراع هو تطوير العقل البشرى لفكرة قديمة وبناء عليها العديد من الأفكار وتنفيذها.

تعريف الإبداع

الإبداع هو عبارة عن تحويل كل الأفكار القديمة بطريقة مميزة وجميلة إلى أفكار حديثة، وبطريقة شيقة ومميزة أو تحويل أي آراء قديمة أو مقولات إلى آراء حديثة ومطورة بشكل جيد ومميز يجذب الانتباه وبطريقة تتناسب مع ظروف العصر والوقت الذي يكون به الشخص صاحب الفكرة الحديثة. والأفكار التي يقوم الشخص المبدع بتقديمها وعرضها على الناس تتمكن من خلالها من حل العديد والمزيد من المشكلات التي يقع فيها الشخص بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، ويمكن من خلالها إيجاد حلول للكثير من المواقف المحرجة التي كان يتعرض لها الشخص في العديد من المواقف قديمًا.

عناصر الإبداع

  • الحساسية بالمشكلة: ويقصد بها معرفة المشكلة معرفة دقيقة والإلمام بها من كل زواياها ونقاشها ومعرفة كل جوانبها والمواقف التي تعرض لها الشخص، بسبب هذه المشكلة وتأثير المشكلة على أصحابها والأشخاص المحيطين بهم ومعرفة البيئة المحيطة بأصحاب الكثير من الحلول المشكلة وعاداتهم وتقليدهم وطرق حلهم للمشاكل.
  • المرونة: أن يكون أسلوب الشخص المبدع به المرونة الكافية التي تميزه بالقدرة على خلق الأفكار والآراء المميزة والجديدة التي يتمكن من عرضها على أصحاب المشكلة حتى يتمكن من حل المشكلة بسهولة.
  • الأصالة: يجب أن يكون الشخص المبدع لدية العديد من الحلول المميزة والقيمة الناتجة من خبراته السابقة واستفادته من خبرات وآراء وحلول السابقين وأصحاب الخبرات وتطبيقها على المشكلة الحالية، وإيجاد ما يناسبها من حلول لدية والابتكار فيها بأسلوب مميز يتناسب مع الوقت الحالي للمشكلة.

الفرق بين الاختراع والاكتشاف

الاختراع هو إيجاد شيء جيد مثل فكرة معينة وتكون هذه الفكرة أو الرأي مميز جدًا وجديد ومفيد للبشر ويمكن تصنيعه بطريقة مميزة ورائعة، بحيث تخدم البشر ويمكن للإنسان القدرة على اختراع آلة مميزة أو جهاز رائع وذلك بمساعدة العديد من العلماء والمميز أو عن طريق مساعدة فريق عمل مميز له. اما الاكتشاف هو عبارة عن قدرة الشخص على اكتشاف فكرة أو رأي قديم أو كان موجود قديمًا، ولكن لم يتمكن أحد من قبل من إيجاد فكرة تناسبه أو تجعله مستخدمًا والاكتشاف غالبًا ما يكون عن طريق الحواس أو معرفة الظواهر الطبيعية المحيطة بالإنسان واستغلالها بطريقة جديدة ومميزة ومفيدة للبشرية بصفة عامة.

الفرق بين الإبداع والابتكار

الإبداع هو عبارة عن إيجاد فكرة مميزة وجديدة غير موجودة من قبل وهو غير مكلف بالنسبة للإنسان أو لصاحب الإبداع، لأنه عبارة عن فكرة يقوم بطرحها على الآخرين أو ذكرها لغيرة أو كتابتها ولكن لا يقوم بتكليفها أي شيء أو خسارة مال وهي عبارة عن مجرد فكرة فلا يتوقف الشخص على معرفة مدي نجاحها أو فشلها بالنسبة للناس ومعرفة مدي تأثيرها عليهم أو تأثرهم بها. في حين ان الابتكار هو عبارة عن ابتكار شيء أو فكرة مميزة يقوم الشخص بتنفيذها وتصنيعها لكي يعيد النفع والاستفادة للعديد من الناس والبشر ومن خلالها يتمكن الفرد من اختراع جهاز أو آلة جديدة ومميزة بمساعدة فريق عمل مميز له، وتحتاج هذه الفكرة للعديد من المال لاختراعها وتصنيعها ومن الممكن أن تعرض صاحب الابتكار للهلاك أو المصائب بسبب فشل الفكرة أو الاختراع نفسه وينتظر صاحب الابتكار آراء الناس ووجهة نظرهم فيها

تعريف الإبداع والابتكار

الإبداع هو القدرة على تغيير فكرة قديمة أو رأى قديم مضاف علية التغيرات المميزة والجميلة التي تجعل الفكرة مميزة وجديدة مناسبة للعصر والوقت الحديث، بحيث تناسب العصر الجديد والوقت الراهن مع إيجاد الكثير والمزيد من الحلول للمشاكل التي يتعرض لها الفرد خلال حياته أو المواقف التي تقابله في حياته اليومية. الابتكار هو قدرة الشخص على تغير حياة الكثير من الأشخاص الآخرين عن طريق إيجاد أفكار جديدة، يتم تصنيعها بطريقة مميزة ومناسبة للعصر لكي تفيد مناسبة للبشر ويتم الاستفادة منها على أكمل وجه وبطريقة مميزة وسهلة لكي تخدم أكبر قدر من الناس.

Open chat