الغذاء والذاكرة

الغذاء والذاكرة

هل تساءلت يومًا ما إذا كان الطعام الذي تتناوله يوميًا مرتبطًا بوظائف الدماغ؟     اتضح أن الطعام يؤثر على صحتك العقلية أكثر مما تعرف، في حين يعتقد معظمنا أن الطعام يؤثر فقط على الجوانب الجسدية للجسم، أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية أن الطعام يلعب دوراً أساسياً وهاماً في تحسين وظائف الجسم لاسيّما الدماغ الي يُعد أحد أهم الاعضاء في جسم الانسان، وهو المسؤول عن ملاءمة كافة الانشطة الإرادية،  وعن السلوك المرتبط بالذكاء، ويتحكم بجميع الوظائف الاساسية في الجسم.

سلسلة من الأغذية المفيدة للدماغ

  1. الأفوكادو (يوصف بأنه الفاكهة الأكثر صحة لدماغك):

يعد الأفوكادو من الأطعمة التي تحسن وظائف المخ، على الرغم من أن الأفوكادو يحتوي على نسبة عالية من الدهون، إلا أنه من المهم معرفة أن هذه الأطعمة مكتظة بالدهون الأحادية غير المشبعة، يحافظ هذا النوع من الدهون على التحكم في مستويات السكر في الدم ويجعل بشرتك تتوهج.

يحتوي الأفوكادو على حمض الفوليك وفيتامين ك، وهو فيتامين للذاكرة والتركيز يساعد في منع تجلط الدم في الدماغ، كما أنه يساعد في تحسين الوظيفة الإدراكية للدماغ عن طريق زيادة التركيز والذاكرة.

كما أنه غنى بفيتامين ج وفيتامين ب.

 

 

  • البروكلي (يساعد على تذكر التعليمات الشفهية بشكل أفضل)

 

يحتوي على مستويات عالية من الكولين وفيتامين ك التي تساعد في الحفاظ على ذاكرتك حادة، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من المركبات تسمى الجلوكوزينولات.

تعمل هذه المركبات على تحسين قوة الدماغ والوظائف المعرفية، تبطئ الجلوكوزينات أيضًا عملية انهيار الأسيتيل كولين، هذا ناقل عصبي يجعل نظامنا العصبي المركزي يعمل بكفاءة أثناء تعزيز وظائف الدماغ.

  1. البنجر (يعزز تدفق الدم إلى دماغك)

يقول الأطباء: إن الشمندر الأحمر يعمل على زيادة تدفق الدم إلى الدماغ، وبالتالي وصول الأوكسجين إليه بكميات أكبر لاحتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من مادة “النايتريت” التي توسع الأوعية الدموية، لذلك فإن الشمندر الأحمر، أو ما يطلق عليه اسم “الشمندر السكري”، يتمتع بخاصية كبيرة في زيادة كفاءة الذاكرة.

  1. التوت والتوت البرّي:

يعد التوت من أكثر الفواكه احتواءً على مضادات الأكسدة، والتي تساعد في الحماية ضد الأمراض العصبية وفقدان الذاكرة والتركيز المرتبط بالشيخوخة.

  1. سمك السالمون:

من أكثر الأسماك المفيدة لجسم الإنسان.. وكذلك لقلبه ودماغه.. حيث يعد سمك السلمون غذاء صحي للقلب، ويساعد على منع فقدان الذاكرة، خاصة وأنه يحتوي على الأحماض الدهنية (أوميغا 3) والتي تساعد على تقوية الذاكرة، فضلاً عن أنها مضادة للالتهابات ومن مضادات الهيستامين، وتوصي جمعية القلب الأمريكية بتناول سمك السالمون أو أنواع الأسماك الأخرى كالتونة والسردين وغيرها، مرتين على الأقل في الأسبوع.

  1. العنب

والذي يعد من أكثر الثمار قدرة على حفظ ذاكرة الإنسان.. ويؤكد الأطباء أن العنب إلى جانب التفاح، يعد غذاءً أساسياً وقياسي لصحة الإنسان وحمايته من الأمراض. ويعد العنب غني بفيتامين سي وبالفلافونويد التي تساعد الدماغ على التذكر.

  1. التفاح:

 يساعد الدماغ على إنتاج الناقل العصبي “اسيتلشولاين” والذي يسهم بدرجةٍ كبيرةٍ في تنشيط الذاكرة. ويقوي التفاح من فاعلية الجهاز العصبي، ويمنح الدماغ قدرة على التذكر والصفاء

  1. الشوكولاتة الداكنة (مضادات الأكسدة اللذيذة):

قد تعتقد أن الشوكولاتة ضارة جدًا بصحتك، ومع ذلك، لا ينطبق هذا الفكر على جميع أنواع الشوكولاتة، الشوكولاتة الداكنة جيدة للصحة، ومليئة بالفلافانول التي لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، يمكنهم أيضًا المساعدة في خفض ضغط الدم وتحسين تدفق الدم من القلب إلى الدماغ.

  1. البيض (مصدر فيتامين د):

كشفت دراسة من مركز الأمراض بجامعة كاليفورنيا أن نقص فيتامين د هو السبب الرئيسي لفقد الدماغ لقدراته المعرفية، البيض غني بفيتامين د، الذي يساعد على تحسين المهارات الإدراكية للدماغ.

 

  1. عين الجمل:

يمكن أن يؤدي تناول حبة عين جمل واحدة يوميًا إلى تحسين صحتك الإدراكية، أيضا، يحتوي اعين الجمل على مستويات عالية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تساعد في تعزيز اليقظة العقلية، أظهرت الدراسات أن فيتامين E الموجود في عين الجمل يمكن أن يساعد في الحفاظ على مرض الزهايمر.

 

الأعشاب والذاكرة

  1. الزعتر:

تعد عشبة الزعتر مفيدة حقًا لتعزيز صحة دماغك، فهي تعد من الأمثلة على أعشاب لتنشيط الذاكرة، حيث أن الزيوت المتطايرة في هذه العشبة، تزيد من مستويات الأحماض الدهنية أوميغا 3، وخاصة حمض الدوكوزاهيكسينويك (DHA) في الدماغ.

  1. الميرمية:

تحتوي عشبة الميرمية على حمض الكارنيوس، الذي يمنع تلف الجذور الحرة في المخ، ويزيد من إنتاج الجلوتاثيون المضاد للأكسدة والشيخوخة.

  1. إكليل الجبل:

تمتلك خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات، كما تساعد عشبة إكليل الجبل في محاربة أضرار الجذور الحرة في الدماغ.

 

فإذا كنت تريد أن يعمل دماغك بنشاط أثناء الاختبار الحيوي وخاصة إذا كنت في مرحلة دراسية هامة مثل مرحلة الثانوية العامة أو المرحلة الجامعية، فإن الاهتمام الدقيق بما تأكله واتباع نظام غذائي متوازن يتكون من أطعمة تعزز الذاكرة والأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية والمعادن سيساهم في زيادة قدراتك المعرفية وتأديتك الاختبارات على الوجه الأكمل.

Open chat