الشباب والرياضة

الشباب والرياضة

 

مع انشغالنا في حياتنا اليومية على كافة اشكالها كنا طلاباً في المرحلة الجامعية او حتى نعمل في وظائفنا اليومية وأيضا انشغالنا بالمواقع الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي، اصبح من الصعب ممارسة الرياضة يوميا او حتى على فترات متقطعة.

وعلى الرغم من معرفتنا بأهمية الرياضة وفوائدها على جسم الانسان من صحة جسدية كانت او عقلية ، مع ذلك ممارسة التمارين وممارسة الرياضة بشكل يومي له من الأهمية والفوائد  على الصحة العامة واللياقة البدينة.

 

أهمية الرياضة

تتركز أهمية الرياضة في مجالات عدة تبدا بالصحة من نفسية او جسدية او عقلية ولا يقتصر على ذلك فقط بل أيضا لها أهمية كبيرة في علاج الامراض وفقدان الوزن.

حيث يمكن عمل تمارين رياضية باوقات قليلة وتكون الفائدة والاستفادة كبيرة جدا وتعتبر من الاسهل الأمور الحياتية التي يمكن للإنسان الاستفادة منها بشكل لا محدود ولا ننسى دورها الكبير في تقوية العضلات والمحافظة على حيوية الجسم وحتى البشرة.

ومما لا شك فيه أهميتها العظيمة على المجتمع والشباب ، في الرياضة صحة وفي الرياضة النشاط ، فقيام الأمم والمجتماعات يعتمد على الشباب فلا تقوم امة او مجتمع بشباب هزيل او متعب ، فالشباب هم عماد المجتماعات وقيامها وتحضرها فبهم تبنى وبدونهم تهدم وعلى اثر ذلك يجب علينا الاهتمام بالرياضة اليومية وان تكون ضمن انشطتنا اليومية.

تنعكس الرياضة من أهمية على حياة الفرد والشباب لانها تعتبر جزء من الاستثمار البشري ولان الانسان هو محور التنمية والتطور وعليه يقع الجزء الأكبر والنشط في تحقيق الأهداف العامة للمجتمع او الأهداف الشخصية والتي تنقله نقلة نوعية ليضمن تحقيق أهدافه وطموحاته و أحلامه ، ولا ننسى مقولة العقل السليم في الجسم السليم.

وأيضا للرياضة أهمية في طرد الطاقة السلبية والمشاعر الغير إيجابية التي تأثر تأثرا عكسيا على الصحة النفسية والهدوء الداخلي لشباب التي بدورها تاثر على التفيكر و الأفعال فيما بعد.

وعلى النقيض تماما تكسب الانسان طاقة إيجابية وتعطي الشباب الإحساس بالامل والتفائل وأيضا الكد  والاجتهاد والرغبة الكبيرة في النجاح وتحقيق الأهداف .

 

الرياضة وفوائدها

  • تأثر الرياضة بشكل كبير واولي على الأعضاء الحيوية لجسم الانسان مثل عضلة القلب، تعمل الرياضة على تقوية عضلة القلب وأيضا حماية الشرايين من الكولسترول التي قد تسبب امراض خطيرة.
  • تحسين أداء الدورة الدموية وتقليل الإصابة بارتفاع ضغط الدم
  • تقوية الجهاز المناعي في جسم الانسان مما يقلل الإصابة بالامراض الموسمية وغيرها وتزيد مقاومة الجسم لهذه الامراض.
  • الحفاظ على على سلامة الجهاز التنفسي وتقوية الرئتين والتأثير الإيجابي على عملية التنفس من الشهيق والزفير.
  • حماية الجهاز العصبي من الإصابة بالهذيان وارتخاء الاعصاب والحفاظ على عمل الجهاز العصبي بشكل المناسب.
  • حماية العقل من الامراض مثل فقدان الذاكرة عند الكبر او النسيان في الصبا والشباب.
  • تأثر بشكل كبير على الصحة النفسية ، تعمل على تحسين المزاج والتقليل من التوتر والقلق.
  • التخلص من الطاقة السلبية واستبدالها بطاقة إيجابية.
  • لها دور كبير بالحفاظ على البشرة واثار الشيخوخة المبكرة والتجاعيد .
  • الحفاظ على التركيز و التفكير بشكل سليم مما يسهل الحفظ والدراسة.
  • تحفيز العقل على العمل بشكل جيد وتحفيز الخلايا العصبية في الدماغ مما تبقيه بحالة صحية ممتازة
  • تساعد على زيادة الثقة بالنفس
  • تعطينا القدرة على الانضباط والتحكم بالضغوط والتوتر والقلق

 

لابد من معرفة انه أهمية وفوائد الرياضة لا يمكن حصرها او تعدادها، لذلك يجيب علينا ممارسة الرياضة وجعلها جزء من حياتنا اليومية، فتخصيص نصف ساعة يوميا لعمل نشاط او رياضة معينة يحافظ ع اللياقة البدنية والصحة العامة وأيضا مرونة الجسم ويقلل من احتمالية الإصابة بالكثير من الامراض.

 

 

 

ما هو الوقت المناسب للرياضة؟

هل هو صباحا ام مساء ؟

قول أنتوني هاكني، وهو اأستاذ في قسم التمارين وعلوم الرياضة في “جامعة نورث كارولينا تشابل هيل” (The University of North Carolina at Chapel Hill) “إن ممارسة الرياضة في الصباح، خاصة قبل الإفطار، هي أفضل طريقة لحرق الدهون المخزنة، مما يجعلها مثالية لفقدان الوزن. ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أن التركيبة الهرمونية للجسم في الصباح أُعدّت لدعم هذا الهدف”.

حيث يقول الباحثون ان قيامك بالانشطة الرياضية في الصباح يزيد النشاط البدني اكثر من الأيام الأخرى التي لا تقوم بها بأنشطة رياضية في الصباح.

هل هذا يعني ان الرياضة فقط في الصباح ؟

يمكن القيام بالتمارين في أوقات أخرى وذلك ليس فقط في الصباح بل يمكن في وقت الظهيرة او في المساء حتى .

حيث يقول احد الباحثين ان التدريبات الصباحية جيدة لحرق الذهون وتخفيف الوزن ولكن قد تكون الرياضة في وقت الظهيرة تعزيز لاداءك ونشاطك.

يجب ان تعلم انا الرياضة وممارسة التمارين مهمة للغاية فضلا عن الوقت الذي يجب عليك القيام به، بكل بساطة ان كنت تريد ان تفعل بالصباح فافعل او في المساء ففعل ,وان كل ما عليك فعله ان تجد الوقت المناسب لك ونتاسب لجدولك ومهامك اليومية والاستمرار عليه.

 

 

Open chat