التعليم المفتوح الجامعي في تركيا

التعليم المفتوح الجامعي في تركيا

نظام التعليم المفتوح او ما جرى تسميته اصطلاحا التعليم عن بعد ، هو نظام تعليمي جامعي يؤمن للطلاب الدراسة في المنزل، والحصول على الشهادة دون عناء الحضور أو الالتزام بالدوام الرسمي في الجامعات الرسمية.
اذ يعد التعليم المفتوح فرصة ذهبية لا تعوض للكثيرين ، حيث انها حلا مناسبا للعديد من الطلاب الذين لا يستطيعون الحصول على التعليم الجامعي المباشر بنظام التعليم النظامي ، مما يعايشونه من ظروف خارجة ارادتهم تعتري حياتهم اليومية او معوقات أخرى تمنعهم من اكمال مسيرتهم التعليمية بسبب ضيق الوقت والحاجة الى الدراسة والعمل في آن واحد ، وقد تجد بعضا منهم لا يجد الفرصة السانحة لتحقيق حلمه لذلك ينتهي به المطاف بعدم تمكنه من الحصول على شهادة جامعية تضمن له بعضا من الكفاف وعدم الحاجة وضمان له النجاح اكاديميا ومهنيا، وفتح المزيد من الآفاق لهذه الشريحة الطموحة رغم كل ما يحيط بها من معيقات وتحديات.
حيث يكتفي الطالب في التعليم المفتوح بإجراء الاختبارات الفصلية والنهائية التي تقام خلال الفصل الدراسي في المراكز الحكومية التي تقررها جامعات التعليم المفتوح دون الحاجة الى الالتزام بحضور المحاضرات داخل أروقة الجامعة.
يتم توفير كل ما يحتاجه المنتسب لهذا النظام من معلومات للطالب عن كل متعلقات المساقات الدراسية والدورات والامتحانات على موقع التعليم المفتوح الإلكتروني، كل حسب الجامعة المنتسب اليها والتخصص الذي التحق فيه.
يوجد هناك الكثير من المكاتب المتخصصة لمتابعة عملية التسجيل للطلاب المنتسبين في كل الولايات التركية، ويتم استحقاق دفعات مالية تبلغ قدرها 300 ليرة في كل فصل دراسي، وتوفر هذه المكاتب الالكترونية التابعة للجامعة جميع الكتب اللازمة للتعليم مجاناً.
يمكن للطلاب التسجيل في التعليم الجامعي المفتوح، من خلال تجاوز امتحان القبول في الجامعات التركية للطلاب الاجانب YÖS، كما يمكن للطالب الحصول على قبول جامعي في احدى الجامعات التركية ومن ثم التسجيل في نظام جامعة اخرى تعمل بنظام التعليم عن بعد.
وسنذكر بعضا من ميزات هذا النظام التعليمي الجديد على تركيا ووطننا العربي، الذي سيصبح الحل للجميع الحالات المستعصية في مجال التعليم النظامي والعمل على توسيع شريحة المستفيدين من هذا النظام وإتاحة الفرصة امام الطلاب العرب الى تحقيق أكبر استفادة ممكنة من خلال هذا النظام التعليمي.

ميزات الدراسة عبر نظام التعليم المفتوح

• يوفر للطالب فرصاً متساوية للتعليم، حيث أنه يوفر فرص التعليم للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، ويعمل على إزالة كافة الحواجز الجغرافية وحلها تقنيا.

• فرصة مثالية للأشخاص الذين لا يجدون وقتاً كافياً للذهاب إلى الجامعة للتعليم، علاوة إلى ذلك تمكن بعض الطلاب من العمل، إلى جانب مواصلة تعليمهم.

• يسمح للشخص بالدراسة في وتيرة التعليم الخاصة بهم.

• يوفر الوصول السريع والسهل إلى المعلومات، وعلى مدار الساعة.

• يلغي النفقات الإضافية، مثل النقل والإقامة والتغذية المطلوبة في التعليم وجهاً لوجه.

• يوفر عملية تعليمية تفاعلية وديناميكية مع المدربين.

• الشهادات التي تمنحها لها بقيمة الشهادات الممنوحة في التعليم الرسمي، ولها نفس الحقوق.

يذكر ان هناك ثلاث جامعات حكومية تركية يشار اليها بالبنان تقدم نظام التعليم المفتوح للطلبة بعموم تركيا:

• ANADOLU ÜNİVERSİTESİ
• ATATAÜRK ÜNİVERSİTESİ
• İSTANBUL ÜNİVERSİTESİ

Open chat