اكتئاب الصيف

اكتئاب الصيف

 

قد يستغرب الكثيرون عند سماعهم ما يعرف باكتئاب الصيف، على الرغم من معاناة معظم الناس منه حيث يعرف بالاكتئاب الموسمي، ويظهر اكتئاب الصيف كإثارة وهياج عكس اكتئاب الشتاء الذي يكمن بالخمول والكسل، ففصل الصيف تبدو الحياة فيه أكثر حيويّة من حيث صراخ الأطفال والألعاب الناريّة وحتى الملابس الصيفيّة وألوانها مما يُولّد الشعور بالقلق عند الأشخاص المصابين بمرض اكتئاب الصيف الذين هم بالغالب يقع على عاتقهم حمل زائد؛ لذلك يحتاجون للحصول على الهدوء والراحة، وفي هذا المقال سنتعرف على أعراض وأسباب هذا النوع من الاكتئاب وأنجع الطرق لعلاجه.

** أعراض اكتئاب الصيف//

لا يبدو فصل الصيف ممتعاً ومريحاً للجميع، إذ أن ارتفاع الحرارة بشكل كبير يسبب للبعض الاكتئاب الحاد. لا يستمتعون بالسماء الزرقاء وأشعة الشمس الساطعة بل هي تشعرهم بالحزن واليأس وتظهر لديهم اعراض الاكتئاب الشائعة. هل تعاني من اكتئاب فصل الصيف؟ إليك 5 علامات تكشف لك ذلك.

1- انخفاض الطاقة والنشاط: إن الشعور بالحزن واليأس المتواصل يزيد من خمولك وكسلكِ نتيجة عدم الشعور بالنشاط والطاقة.

2- النوم لساعات طويلة: كذلك، غياب النشاط وكثرة الخمول تزيد من الرغبة بالنوم لساعات طويلة. بالتالي، يؤدي ذلك، إلى مشاكل في النوم خلال ساعات الليل.

3- فقدان الشهية وتقلّب الوزن: من أبرز اعراض الاكتئاب هو فقدان الشهية مما يؤدي إلى خسارة الوزن بشكل تلقائي. لكن عند الشعور بالاكتئاب قد تميل إلى تناول الكثير من الكربوهيدرات، مما يؤدي إلى اكتساب كيلوغرامات زائدة.

4- فقدان القدرة على التركيز: يؤثر الاكتئاب على الدماغ بشكل كبير ويمنعك من أداء مهامك اليومية بشكل طبيعي نتيجة فقدان التركيز وتشوش الذهن.

5- فقدان الرغبة بالتواصل مع الآخرين: تشعر أنك بحاجة للبقاء وحدك والابتعاد عن اللقاءات الاجتماعية عند التعرض للاكتئاب الموسمي الحاد.

 

أسباب اكتئاب الصيف// 

ك أول خطوة للتعامل مع اكتئاب الصيف هي إدراك أسباب هذا الاكتئاب للتعامل معها وتقليل حدة تأثيرها، ومن هذه الأسباب:

1- درجات الحرارة المرتفعة جدًا والرطوبة حيث تخلق شعور الملل والإرهاق المستمر والتي قد تؤثر على جودة الحياة ومسار النشاطات اليومية.

2- المشاكل الماليّة حيث تتطلب تكاليف ماديّة أكثر في فصل الصيف؛ بسبب الإجازات التي عادةً ما تكون مكلفة.

3-عدم القدرة على نسيان أحداث سابقة سيّئة حدثت في الصيف، وربط هذه الأحداث بفصل الصيف بشكل خاص.

4- عدم القدرة على التعامل مع ضجة الصيف.

** علاج اكتئاب الصيف//

إليك بعض الحلول لعلاج الاكتئاب الموسمي:

  • التواجد في أماكن مجهّزة دوماً بالمكيفات الهوائية.
  • ممارسة هوايتكِ المفضلة أو النشاطات التي تشعركِ بالسعادة.
  • الاستماع إلى الموسيقى لأنها تحسّن المزاج بشكل ملحوظ.
  • التعرض لأشعة الشمس ولو قليلاً لأن الشمس تمنح الطاقة وتحسّن المزاج أيضاً خصوصاً على البحر.
  • الانتباه إلى نظامك الغذائي وممارسة الرياضة بانتظام.
  • الانخراط في مشاريع مع الأصدقاء والعائلة وتجنب البقاء وحيدة لفترة طويلة لأنه سيزيد من حدة الاكتئاب وليس العكس.
  • استشارة طبيب نفسي، في حال لم تساعدكِ أي من الحلول السابقة على حل المشكلة، ليصف لك الأدوية المناسبة لحالتك أو اتباع علاج فعّال.
  • ** ملحوظة هامة//
  • للإناث، قد تصابين بالاكتئاب الموسمي خلال فصل الصيف بسبب عامل وراثي أو إن كنت تعانين من اضطراب ثنائي القطب، أو ربما لمجرّد كونكِ امرأة لأن المرأة معرّضة للإصابة باكتئاب الصيف أكثر من الرجل بسبب التغييرات الهرمونية. تشير بعض الدراسات الى أن كل الذين يعيشون في مناطق ودول قريبة من خط الاستواء، حيث تكون الحرارة مرتفعة جداً والجو حار للغاية، معرضين أكثر من غيرهم للاكتئاب في فصل الصيف.

 

Open chat